Wilujeng Sumping 2 My Blog

  • Selamat Datang, Ahlan Wa Sahlan, Sugeng Rawuh, Wilujeng Sumping, Welcome to my Bblog di halaman sederhana ini.

  • Qiro'ah oleh Muammar & Sa`ad al-Ghamdi

    آبد

    Diposting oleh amar xaxena | 04.06 | | 0 komentar »

    آبد
    التّعريف
    1 - من معاني الآبد في اللّغة أنّه وصف يوصف به الحيوان المتوحّش ، يقال : أبدت البهيمة أي توحّشت ، والآبدة : هي الّتي توحّشت ونفرت من الإنس.
    وفي اصطلاح الفقهاء يستنبط المعنى الشّرعيّ من استعمالات الفقهاء ، ومواطن بحثهم ، حيث وجدنا الفقهاء يستعملون ذلك في شيئين :
    أوّلهما : الحيوان المتوحّش ، سواء أكان توحّشه أصليّاً أم طارئاً.
    وثانيهما : الحيوان الأليف إذا ندّ ' شرد ونفر '.
    الحكم الإجماليّ
    2 - الآبد من الحيوان يلحق حكمه بالصّيد والذّبائح واللّقطة ، فإذا ندّ بعير أو نحوه من الحيوانات الأليفة المأكولة ، فلم يقدر عليه ، جاز أن يضرب بسهم أو نحوه من آلات الصّيد.
    فإن قتله ذلك فهو حلال.
    ويعتبر فيه حينئذ ما يعتبر في الصّيد.
    والحيوان الوحشيّ إن قدر على ذبحه ، أو استأنس ، لا يحلّ إلاّ بذبحه.
    وهو على حكم الإباحة ، كالحشيش والحطب ، ومياه الأمطار.
    ويملكه من أخذه.
    ويرجع في تفصيل ذلك إلى كتاب الصّيد.
    أمّا الحيوان المستأنس المملوك إذا أبد فإمّا أن يمتنع بنفسه من صغار السّباع أو لا ، وقد فصّل الفقهاء حكم ملكيّته السّابقة ، وبالنّسبة لمن التقطه ، على خلاف بينهم.
    مواطن البحث
    3 - فصّل الفقهاء أحكام الآبد في الصّيد والذّبائح ، في بيان الخلاف في الشّارد ونحوه ، وفي اللّقطة.


    الموسوعة الفقهية الكويتية


    --------------------------------------------------------------------------------
    أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية ... و ... وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الكويت

    0 komentar